الجمعة، 21 سبتمبر 2012

اجابات فوضى المعرفة


قبل أزيد من شهر كنت بصدد التحضير لإمتحانات آخر الدورة، وبالطبع فإنني في حاجة دائمة إلى استعمال الأنترنيت، للحصول على المزيد من الشروحات والمعلومات وأحيانا حلول بعض الأسئلة الصعبة..
وكنت أستعين بمواقع عدة درج جوجل على إظهارها في نتائج البحوث وأثبت جدارتها وعمليتها من بين هذه موقع: “Yahoo! Answers”، وهي خدمة مجانية تقوم على أساس التبادل المعرفي الجاد، فيأتي أحد المستخدمين مثلا ويطرح سؤالا يجيب عليه غيره، وقد تكون الإجابات متعددة، لكن على السائل في النهاية إختيار أحسن إجابة، والموقع كذلك يتيح خاصية التقييم والترقي المعرفي، فبقدر إجاباتك وإختيارها وثقة الآخرين بك تترقى في المستويات وعددها 7..

وجوجل كذلك تمتلك نظام إجابات مدفوع بالإنجليزية “Google Answers” لكنها أوقفت المشاركة فيه واكتفت بأرشفة الموجود وإتاحته للباحثين.
.
وبتلقائية فكرت في المشاركة في إحدى مواقع الإجابات على أساس التبادل المعرفي والإستفادة والإفادة قدر المستطاع.. وبعد البحث وجدت أن جوجل قد أطلقت نسخة عربية تجريبية منذ سبتمبر 2009، أسمتها: “إجابات جوجل” وجعلت: http://egabat.google.com عنوانها، لكن بعد تزايد الإنتقادات للخطأ المصري في كتابة العنوان باستعمال g بدل j أضافوا http://ejabat.google.com.
.
سجلت نفسي في الموقع، وبدأت في المشاركة بالبحث عن أسئلة أستطيع الإجابة عنها، واستمريت في استعمال الخدمة رغم المؤاخذات لمدة شهر تقريبا حتى وصلت للمستوى السادس “محترف”، فالخدمة كذلك فيها 9 مستويات معرفية، تبدأ بـ”جديد” وتنتهي بـ”عالم”.
.
وكخلاصة لتجربتي للخدمة قررت أن أكتب عن ملاحظاتي حول واقعها ومشاكلها والتي لخصتها في النقاط التالية:
1- غياب الإشراف والمراقبة في مقابل هامش الحرية الفضفاض، جعل الموقع كأحد المنتديات العربية المكررة، بل أسوأ! على الأقل فمعظم المنتديات يكون فيها مشرفون ومراقبون..
.
2- إستعمال اللهجات المحلية بدل اللغة العربية الفصحى، وحين تستعمل الفصحى يظهر إشكال أعظم.. معظم السائلين والمجيبين لا يستطيعون التعبير دون أخطاء.
.
3- نظام النقاط والسمعة وإن كان الهدف منه هو التشجيع فقط وليس وراءه أي مكسب مادي، قد فتح شهية الكثيرين وجعلهم يسعون للإرتقاء بشتى الطرق الممكنة فتجد أسئلة (التسول المعرفي) من قبيل: “ادخل وتابعني لأتابعك ..” فمتابعة أحدهم تعني زيادة 5 نقاط سمعة وهو أكثر مما قد تكسبه من اختيار إجابتك كأفضل إجابة، وبالتالي فهو أقصر طريق نحو الوصول إلى درجة “عالم” التي يسعى إليها الجميع.
.
4- الأسئلة المطروحة جلها لا يتم تنسيقها أو صياغتها بشكل مفهوم وعلى المجيب في معظم الأحيان أن يستقرئ ما يقصده السائل.
.
5- أسئلة عبثية موجه لمستخدم معين لزيادة نقاطه (التصدق المعرفي).
.
6- السب والشتم وتدني مستوى النقاش والتحضر: وهو ما يظهر جليا حين يطرح أحد الملحدين أو المسيحيين سؤالا موجها للمسلمين فتجد جل المجيبين يسبون الشخص ويتفننون في صياغة عبارات الشتم والقذف.
.
7- جعل الموقع وسيطا إجتماعيا بدل موقع معرفي، فتجد من يدخل صباحا فيطرح “سؤالا” بعنوان: “صباح الخير” يسأل فيه عن أحوال عضو معين أو يتحدث فيه عن نفسه. أو من يودع الأعضاء ليلا قبل النوم..
.
8- إشهار المواقع والمنتديات وتسول المشرفين والأعضاء فيها.
.
9- اختيار أفضل إجابة على السؤال تعطى فيه كل الصلاحيات للسائل وبالتالي فإنه يخضع للمحسوبية.
.
10- فوضى الأحكام الشرعية والفتاوى، فيطرح أحدهم سؤالا يطلب به فتوى وتجد “الفقهاء” و”العلماء” الإفتراضيين يردون حسب أهوائهم وينطقون بما لا يفقهون.
.
11- فوضى التصنيفات، تجد سؤالا دينيا في قسم الفن أو تجد سؤالا أدبيا في قسم الثقافة الجنسية..
.
12- السائل يجيب نفسه: بعضهم يحلو له أن يتباهى بما يعرف فيطرح سؤالا في العنوان يجيب عنه بنفسه في نص السؤال.
الاثنين، 17 سبتمبر 2012

ماذا الكافيار غالي جداً؟


لماذا الكافيار غالي جداً؟
السبب في ارتفاع سعر الكافيار هو محدودية انتاجه مع زيادة الطلب عليه ، حيث أن سمك الحفش يعيش في البحر الأسود وبحر القزوين وهما يتعرض لتلوث كيميائي وبترولي مما يجعل عملية الحصول على السمكة صعب جداً ، ولأن الهدف من الصيد يكون البيض وليس السمك ذاته فإن الشخص المشتري يدفع تكلفة الصيد لان الإقبال على سمك الحفش أقل من الاقبال على بيضها.

بلغة أخرى ارتفاع التكاليف ناتج عن قلة الانتاج وعن تكلفة الصيد وعن الطلب على جزء من السمكة وليس السمكة ذاتها
الأحد، 16 سبتمبر 2012

معلومات غريبة عن الإنسان

معلومات غريبة عن الإنسان
كلما زاد معدل ذكاء الشخص كلما كثرت احلامه

لتتحرك خطوة واحدة تحتاج لتحريك 200 عضلة فى جسمك !!!

أن المرأة المتوسطة الطول أقصر من الرجل المتوسط الطول بنحو 5 بوصات !!!

أن الاصبع الكبير يحتوى على عظمتين فى حين تحتوى بقية الاصابع تحتوى على ثلاث عظمات !!!

أن القدمين يحتويان على 250 ألف غدة عرقية !!!!

أن الحامض بالمعدة قوى بدرجة كافية لاذابة شفرة حلاقة !!!

أن العقل البشرى يستطيع الاحتفاظ بمعلومات تعادل خمسة أمثال مافى دائرة المعارف البريطانية !!!

أن الطعام يستغرق نحو سبع ثوان ليصل من الفم الى المعدة !!!

أن الحلم يستغرق نحو ثانيتين الى ثلاث ثوان فى المتوسط !!!

أن الجسد البشرى يشع حرارة فى نصف ساعة تكفى لرفع درجة حرارة جالون من الماء الى درجة الغليان !!!

أن أسنانك تبدأ فى النمو قبل ستة أشهر من مولدك !!!!

أن طول ابهامك هو نفس طول أنفك !!
الجمعة، 14 سبتمبر 2012

سبب تحريم لبس الحرير في الاسلام

                                                
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " حرم لباس الحرير و الذهب على ذكور امتى واحل لاناثهم" وقال ايضا " من لبس الحرير فى الدنيا لا يلبسه فى الاخرة" والحكمه من التحريم هو ان الحرير تلبسه المراة للتجمل لزوجها فلا ينبغى ان يلبسه الرجل لما فيه من الميوعة و التدنى بقيمة الرجل فيراه الناس فينزل من قدره امامهم .......... اخوانى قدوتكم وحبيبكم سيد الخلق اجمعين امركم بذلك فلا تعصوا له امرا فهو يريد لكم الخير و الوقار والعلو بمكانتكم ( ما كان لمؤمن او مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم و من يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا) صدق الله العظيم

عربي باي