الأربعاء، 29 أغسطس 2012

نصائح ذهبية لحماية الشعر عند تجفيفه


لكي يبدو الشعر جميلاً ومهندماً ولامعاً من المهم تجفيف الشعر بشكل صحيح... حول ذلك تقول مديرة مركز التدريب التابع لرابطة مصففي الشعر بمدينة ميونيخ جانيت ميرينغر "إذا تم تجفيف الشعر بهواء ساخن جداً أو لمدة طويلة للغاية، فسوف يتعرض للتلف على المدى البعيد".

وتعلل ميرينغر ذلك بأن السخونة المنبعثة عن المجفف يمكن أن تجعل بنية الشعر خشنة، ومن ثم يصبح الشعر باهتاً ومتقصفاً, وفي بادىء الأمر ينبغي تجفيف الشعر بشكل أوّلي من دون استخدام المجفف .

ويوضح المدير الفني للاتحاد المركزي لمصففي الشعر الألمان فرانس جوزيف كوفيلر كيفية القيام بذلك قائلاً "من الأفضل الضغط على الشعر بمنشفة لتجفيفه بعد غسله، مع مراعاة ألا يتم دعكه، إذ أن ذلك يُتلف بنية الشعر أيضاً".

تتمثل الخطوة الثانية في"إجراء 80 في المئة من عملية التجفيف على البارد، أي العمل بالهواء فقط وليس بالسخونة", وتؤكد مصففة شعر واستايلست بمدينة هامبورغ شمال ألمانيا مارليس موللر على ذلك وتقول "لا يجوز إجراء التجفيف إذا كان الشعر لا يزال مشبعا بالماء".

وتشدد موللر على اتباع القاعدة التالية: التجفيف أولاً، ثم التصفيف ثانياً, وبعد تجفيف الشعر بالمنشفة تنصح موللر بالتجفيف فوق الرأس، موضحة كيفية القيام بذلك بقولها "يتم تمشيط الشعر عكس اتجاه النمو مع توجيه المجفف للشعر باستمرار ذهاباً وجيئةً".

وعندما يصبح الشعر جافاً حقاً، يجوز توجيه الهواء الساخن للرأس, وتقول موللر" لمنح الشعر كثافة تدوم طويلاً ولمعاناً كالحرير يتم سحب الشعر خصلةً خصلةً بواسطة فرشاة ثم تجفيفها".

ومن يكون لديه وقت، فيفضل أن يترك الفرشاة في الشعر حتى تبرد ويعد من 1 إلى 10 قبل تجفيف خصلة الشعر التالية. وعن فائدة ذلك تقول موللر "تضفي هذه الطريقة بريقاً على السعر وتمنحه مرونة".

وعند استخدام الفرشاة ينصح كوفيلر بعدم تقريب المجفف من الشعر لمسافة أقل من 6 و7 سنتيمترات، مشيراً إلى أنه يحظر تقريب المجفف من الخصلة مباشرة .

ومن الأمور الضارة بالشعر أيضاً توجيه تيار الهواء الساخن إلى جانب واحد فقط لمدة طويلة للغاية, ويوضح كوفيلر أنه بعد تجفيف الشعر لا تكون هناك في الغالب حاجة للعمل بالهواء الساخن على فروة الرأس مباشرة, وينبغي أن يحرص الأشخاص الذين يعتنون بشعرهم كثيراً على حماية شعرهم من الهواء الساخن .

وتنصح ميرينغر باستخدام إسبراي الحماية من السخونة, وعن هذا الإسبراي تقول ميرينغر: "ينبغي استعماله دائماً حينما يتم تجفيف الشعر بهواء ساخن للغاية أو عند استخدام مكواة الشعر".

وتنصح موللر أيضاً باستخدام مواد عناية لحماية الشعر عند التجفيف، و تقول"قبل استعمال المجفف ينبغي دهان الأطراف بمنتج عناية يمكنه البقاء في الشعر أو استعمال رغوة، فكلاهما يحمي الشعر من الهواء الساخن".

و يلعب المجفف الصحيح دوراً هاماً أيضاً عند تجفيف الشعر، حيث ينصح الخبراء بأنه ينبغي أن يشتمل المجفف على درجة سخونة ودرجتي تهوية, كما ينبغي الإمساك بالمجفف في اليد وتجربته قبل الشراء، نظراً لأن الأجهزة ثقيلة الوزن أو ذات الأزرار صعبة الاستعمال تثير الأعصاب على المدى الطويل, وكي لا يعلق الشعر في موتور المجفف، ينبغي أن تكون مراوح الجهاز محمية جيداً، حيث يُفضل أن تكون مغطاة بشبكة دقيقة الفتحات .

اعلان 1
اعلان 2
عربي باي