الأربعاء، 29 أغسطس 2012

اغذية تقلل من حب الشباب


يعد حب الشباب أحد أكثر المشاكل الجلدية انتشاراً في العالم، حيث يصيب %80-85 من الأشخاص من سن 11-30 عاماً ، يظهر حب الشباب بزيادة في إفراز الدهون وانسداد فتحة الغدد الدهنية مما يؤدي لإلتهابها.
 
وعلى عكس ما يُعتقد، لا يرتبط ظهور حب الشباب بمدى النظافة الشخصية لكن العوامل الجينية والهرمونية هي الأساس في تحديد إمكانية وحدة ظهور البثور. كما أن الدراسات تؤكد أن الغذاء قد لا يسبب ظهور حب الشباب إلا أن أثره واضح في تحسين حالة البثور أو تفاقمها.
 
هنا بعض الأغذية التي تساعد في السيطرة على إنتشار البثور وتحسن الحالة:
- الماء:
 إن شرب كميات كافية من الماء يومياً يساعد الجسم على التخلص من السموم، ويحافظ على رطوبة الجلد.
 
- فيتامين A:
يعد فيتامين أ من العناصر الأساسية في بناء الجلد وحمايته من العوامل الخارجية. وأصبحت مشتقاته من العلاجات الفعالة جداً في علاج حب الشباب. يتواجد بكثرة في زيت السمك – الكبد – منتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم – الخضار والفواكه البرتقالية والصفراء كالجزر والمشمش والشمام – والخضراوات الخضراء.
 
- فيتامين B2:
 يساعد هذا الفيتامين على تقليل التوتر والضغوط النفسية التي تؤثر بشكل سلبي على حالة حب الشباب وتفاقمها. يتوفر في الحبوب الكاملة – البيض – الحليب – اللحم الخضراوات الخضراء .
 
- فيتامين B3: 
يساعد على تحسين الدورة الدموية والحفاظ على صحة الجلد . يوجد في الافوكادو – البيض – الفول السوداني – اللحم – الكبد .
 
- فيتامين E:
 يعتبر هذا الفيتامين مضاد قوي للأكسدة (antioxidant) ويحارب الجذور الحرة (free radicals )التي تؤذي البشرة . يمكن الحصول عليه من اللوز – الفول السوداني – بذور دوار الشمس – البروكلي – جنين القمح .
 
- الزنك :
 يساعد في تعزيز المناعة ومقاومة الالتهاب .وله خاصية المساعدة في التئام الجروح . يوجد بكثرة في البيض – الحبوب الكاملة – المكسرات – الفطر.
 
- فيتامين C: 
مضاد للاكسدة ومادة أساسية في أيض المواد الغذائية ، يقي من الالتهابات ويعزز المناعة . يتواجد في ثمرة البابايا – الفراولة – الشمام – الكيوي – البروكلي – الأناناس – البرتقال – الجريب فروت .
 
- المضادات الحيوية الطبيعية: 
تعمل بعض المواد الغذائية الطبيعية كالثوم والزنجبيل كمضاد حيوي طبيعي يقي ويعالج الالتهابات التي تترافق مع حب الشباب وانسداد المسامات . إن إضافتها بشكل منتظم إلى طعامنا لا يحسن فقط من مذاقه ، لكن يترك اثراً إيجابياً على حب الشباب .
اعلان 1
اعلان 2
عربي باي