الأربعاء، 29 أغسطس 2012

الأسبرين يحمى النساء من السكتات الدماغية


أظهرت دراسة طبية أمريكية أن تناول جرعات صغيرة من الأسبرين بانتظام من الممكن أن يخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية عند النساء اللائى وصلن إلى منتصف العمر.


أما النساء اللائى تجاوزت أعمارهن الـ 65 سنة أو أكثر، فأقراص الأسبرين قد تساعد على منع إصابتهن بالسكتة الدماغية بالإضافة إلى النوبات القلبية.


وأظهرت نتائج هذه الدراسة عكس ما هو معروف عن مفعول الأسبرين بالنسبة للرجال، إذ تبين أن فوائده في منع السكتة الدماغية محدودة وأن له قدرة كبيرة على منع المشاكل القلبية .


وتكون النساء عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية نسبيا أكثر من الرجال، في حين أن الرجال يصابون بالنوبة القلبية أكثر من النساء .


وأجريت الدراسة على 40000 أخصائية صحة من الإناث البالغات من العمر 45 سنة وما فوق تم اختيار بعضهن عشوائيّا ليأخذن أقراصاً مموّهة كل يوم، وأخريات يأخذن أقراص أسبرين حقيقية عيار 100 ميليجرام أي ما يزيد قليلا على أسبرين الأطفال عيار 81 ميليجرام الذي يباع عادة في الأسواق .


بعد مرور عشر سنوات انخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 17% لدى من استعملن الأسبرين الحقيقي، وانخفض بنسبة 24% خطر إصابتهن بالسكتة الناتجة عن تخثر الدم، ويرجع الباحثون سبب ذلك الانخفاض إلى مفعول الأسبرين المعروف في مقاومة تخثر الدم.


وقد كانت الفائدة أكبر من ذلك للنساء البالغات من العمر 65 سنة وما فوق، إذ أن احتمال إصابتهن بسكتة دماغية بسبب تخثر الدم انخفض بنسبة 30 %، وانخفض بنسبة 34 % احتمال إصابتهن بنوبات قلبية .
اعلان 1
اعلان 2
عربي باي