الأربعاء، 29 أغسطس 2012

الصحة تقرر إنشاء منشور أسبوعي بالأدوية الناقصة وبدائلها


كشف الدكتور محسن عبد العليم، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية، عن أن وزارة الصحة تعتزم إصدار منشور أسبوعي للأدوية الناقصة وبدائلها بالسوق الصيدلي، وذلك بالاستعانة بلجان من أساتذة كلية الطب والصيدلة، وسيتم إصدار المنشور ابتداء من اليوم الأربعاء.
وأضاف، في بيان له، إن المنشور الأسبوعي الذي تقوم بإعداده الوزارة سيساهم بشكل فعال في التعريف بمسائل الأدوية التي تقل بدائلها في السوق الصيدلي، مشيرا إلى أن إدارة الصيدلة تعاني من ميراث ضخم من الفساد الذي سيطر على وزارة الصحة لعقود، ولا يمكن التوصل لحلول له في أيام قليلة.
وأكد عبد العليم أن الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية اتخذت العديد من الإصلاحات خلال الأشهر القليلة الماضية، ستظهر خلال الفترة المقبلة بشكل ملحوظ.
وأوضح أن ظاهرة نقص الدواء ظاهرة عالمية لا تقتصر على بلدان محددة، ولها أسباب عديدة، منها نقص المواد الخام عالميا، وإغلاق بعض الشركات لبعض خطوط الإنتاج للصيانة والتطوير، فضلا عن خفض التصنيف الائتماني لمصر بعد الثورة، مما ساهم في ازدياد ظاهرة نقص الدواء، مؤكدا على أنه لا يمكن القول بوجود مستحضر ناقص في حال عدم توافر بدائله التي تحتوي على نفس المادة الفعالة من تصنيع شركة أخرى.
اعلان 1
اعلان 2
عربي باي